د. سامر أبو رمان يشارك في الاجتماع الأول لتأسيس الشبكة العربية لاستطلاعات الرأي

عقد فريق العمل التأسيسي للشبكة العربية لبحوث واستطلاعات الرأي العام الاجتماع الأول على مدار يومين 28و29 /6/2010 بمقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في القاهرة . وقد خصص الاجتماع الأول لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة التي تتعلق بالأهداف الرئيسية والأجهزة واللجان والعضوية والموارد المالية للشبكة، وكذلك الأحكام التي تتعلق بالنظام الأساسي واللائحة التنفيذية.
بالإضافة إلى استعراض التصميم المقترح للموقع الإلكتروني للشبكة وخطة العمل في الفترة القادمة حتى نهاية 2010.

 

بدأ اليوم الأول بكلمة للدكتور ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار رحب فيها بالحضور من الشخصيات العربية وممثلي المراكز البحثية ثم كلمة الدكتور أحمد كمال أبو المجد رئيس مجلس الأمناء لمركز استطلاع الرأي بمركز المعلومات.ثم بدأت المناقشات بين الأعضاء حول جدول الأعمال ، حول عدد من الموضوعات المهمة التي تتعلق بأهداف الشبكة والأجهزة واللجان والنظام الأساسي.

أدار الجلسة الأولى الدكتور سامر أبو رمان / مستشار الدراسات و استطلاعات الرأي في المركز الدولي للأبحاث والدراسات ، وثم أدار الندوة الثانية الأستاذ ياسر المقبل – مدير مركز دراسات الرأي العام في الإمارات ، وثم الدكتور خالد السريحي مدير عام مركز مداد في السعودية . والجلسة الأخيرة أدارها الدكتور نبيل كوكالي / مدير المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي .

وقد أسفرت المناقشات عن الاتفاق على تطوير الأداء المهني والإسهام في دعم المختصين والمهتمين والعاملين في مجال استطلاعات الرأي، وذلك بتوفير محفل للتفاعل بين مراكز استطلاعات الرأي العربية والخبراء لتبادل الخبرات من أجل الارتقاء بجودة قياسات الرأي العام، والإسهام في توفير قواعد البيانات الخاصة بمراكز استطلاعات الرأي والخبراء والمتخصصين، بالإضافة إلى عقد المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بمجال عمل الشبكة، وتحقيق التواصل بين المؤسسات المختصة في هذا المجال داخل الوطن العربي وخارجه بما يكفل التطوير والتنسيق والموضوعية العلمية، وتبني وتعميم ميثاق شرف أخلاقي يحكم ضوابط إجراء استطلاعات الرأي العام.

كما تم الاتفاق على الإسهام في نشر وتعميق ثقافة استطلاعات الرأي العام، وتعزيز تأثيرها في كافة المجالات وذلك بتعميق ثقافة قياس الرأي العام لدى كل الأطراف وبناء الثقة في استطلاعات الرأي، وتعزيز أهميتها في صياغة السياسات العامة.

وأختار الفريق مدينة القاهرة المقر الرئيسي للشبكة وتم تكليف لجنة لصياغة النظام الأساسي واللائحة التنفيذية للشبكة ، وأيضا تشكيل لجنة لمتابعة الأعمال لحين الإعلان الرسمي عن إطلاق الشبكة خلال المؤتمر الأول للشبكة العربية لبحوث واستطلاعات الرأي العام .

ويذكر أن فريق العمل التأسيسي للشبكة يتكون من ممثلي عدد من المراكز البحثية والمؤسسات العربية المعنية ببحوث واستطلاعات الرأي العام في العالم العربي ، في كل من الأردن و المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة وفلسطين ومصر واليمن والبحرين ، والذين شاركوا في المؤتمر الدولي الثاني لمركز استطلاع الرأي في تشرين الثاني من العام الماضي .

د. سامر أبو رمان أثناء إدارة الجلسة الخاصة بواقع مراكز استطلاعات الرأي المشاركة في اللقاء