صدر حديثاً عن جامعة الكويت بحث محكم عن حرية العمل الخيري في الكويت لمشرف عام المركز د. سامر أبو رمان

أصدر مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت مؤخراً دراسة محكمة بعنوان “حرية العمل الخيري في دولة الكويت من وجهة نظر عينة قيادات الجمعيات الخيرية والمبرات والفرق التطوعية”، من إعداد د.سامر رضوان أبو رمان الاستاذ الباحث في جامعة برنستون الأمريكية ومشرف مركز عالم الآراء، بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور عبد الرزاق خليفة الشايجي – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت.

يتألف البحث من مقدمة نظرية وخمسة مباحث، وقد تناولت المقدمة أهمية الدراسة وأهدافها ومفاهيمها وتساؤلاتها مع عرض للدراسات السابقة والإجراءات المنهجية وأساليب التحليل والتفسير المستخدمة.

وجاء المبحث الأول ” حرية العمل الخيري إطلالة نظرية” ليقدم قراءة نظرية لحرية العمل الخيري وأبعادها المختلفة: البعد التمكيني وبعد العلاقات، تبعه المبحث الثاني بعنوان “البيئة التنظيمية للعمل الخيري” والذي تناول البيئة التنظيمية للعمل الخيري على مستويين: التأسيس والممارسة، وأراء عينة الدراسة حول عدد من القضايا ذات الصلة بهما.

وتناول المبحث الثالث “التدفقات الخيرية عبر الحدود” أراء عينة الدراسة حول مدى حرية الاتصال والتعاون مع منظمات المجتمع المدني خارج الكويت، وإمكانية الحصول على التبرعات أو إرسالها الى الخارج، الى جانب قضايا أخرى ذات صلة بالعمل الخيري العابر للحدود.

أما المبحث الرابع “العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وممارسة العمل الخيري” فقد تناول آراء عينة الدراسة حول مدى دعم وتمكين العوامل السابقة للعمل الخيري في دولة الكويت.

واختتمت الدراسة بالمبحث الخامس والأخير بعنوان “‏العمل الخيري في دولة الكويت: من الواقع إلى المستقبل” والذي تناول الرضا العام لعينة الدراسة عن حالة حرية العمل الخيري في دولة الكويت، ورؤيتهم لمستقبلها خلال السنوات الثلاث القادمة سلباً أو إيجاباً، ‏مع خاتمة ومجموعة من التوصيات المتنوعة التي تهدف الى الارتقاء بمستوى حرية العمل الخيري في دولة الكويت وفي جميع المجالات التي تناولتها مباحث الدراسة.

لتحميل الدراسة حرية العمل الخيري في الكويت- دراسة استطلاعية – د.سامر أبو رمان