د. سامر أبو رمان يشارك في ورشة مؤشر الوعي السياسي العربي في جامعة القاهرة

ضمن خطوات إطلاق مشروع “الوعي السياسي العربي” (Arab Political Awareness Index ( APAI ))، شارك د. سامر أبو رمان في أولى ورشات إطلاق المشروع، وذلك في ورشة العمل التي نظمها مركز ” صناعة الفكر “، والتي عقدت في رحاب جامعة القاهرة، بمشاركة ممثلين عن بعض الشركاء المحتملين في المشروع: جامعة القاهرة – كلية العلوم السياسية، وجامعة قطر، و غيرهم.

وقد ناقش المشاركون الفكرة العامة للمشروع، والذي هو عبارة عن سلسلة استطلاعات رأي، تهدف إلى قياس مستوى الوعي السياسي لدى مختلف مواطني الدول العربية، و الذي يتوقع أن يغطي جوانب عديدة، مثل: تصور المواطن العربي لمعنى الوعي السياسي، و قياس حجم المعارف والمفاهيم السياسية التي يمتلكها المواطن العربي، و العوامل المؤثرة في الوعي السياسي، و أثر بعض المتغيرات القاعدية و خصائص المجتمع العربي على الوعي السياسي، و أثر بعض الأحداث على الوعي السياسي، وخاصة الثورات العربية المعاصرة، و الآثار الإيجابية المتوقعة من ارتفاع مستوى الوعي السياسي عند المجتمع العربي، و أبرز وسائل تكوين الوعي السياسي لدى المواطن العربي، و مدى توفرها في الوقت الراهن … إلخ.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع يعتبر من المشاريع الدورية الرائدة في العالم العربي، ومن المتوقع أن يشترك في تنفيذه عدة جهات عربية من مختلف القطاعات.

 

الأستاذ الدكتور/ كمال المنوفي ـ أثناء تقديمه المشروع