عن ندوة ماذا بعد الأرقام في الانتخابات الكويتية

بالتعاون بين جامعة برينستون ومشروع البارومتر العربي والفرع الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الجمعية العالمية للبحوث الرأي العام WANA- Wapor، عقدت في 27 سبتمبر الماضي، ندوة افتراضية بعنوان ” ماذا بعد الأرقام في الانتخابات الكويتية؟ What’s beyond ‎the numbers in Kuwaiti elections?‏ ‏”، والتي شارك ‏فيها كل من: د. أماني جمال ‏Amaney Jamal‏- جامعة برنستون ‏Princeton ‎University، د. مايكل روبنز ‏Michel ‎Robbins‏– البارومتر العربي ‏Arab ‎Barometer، د. سامر أبو رمان ‏Samir Abu Rumman‏– جامعة برنستون ‏‏Princeton University، د. غانم النجار ‏Ghanim Alnajjar‏- جامعة الكويت ‏Kuwait ‎University‏.‏

وكانت محاضرة الدكتور سامر أبو رمان في الندوة تحت عنوان” لمحة عامة عن استطلاعات الانتخابات الكويتية”، والتي تضمنت ثلاثة محاور: استطلاعات الرأي العام في الكويت، استطلاعات الانتخابات في الكويت الكيفية وأهم النتائج، بين الأرقام والتحليل في الانتخابات الكويتية.

تناول المحور الأول الاستطلاعات الخاصة بمنظمات بحوث الرأي العام التي شملت الكويت، كاستطلاع ESOMAR-WAPOR: Freedom Report (2022)‎، ونوعية الأسئلة التي طرحت فيها والإجابة عليها، بما يقدم لمحة عن مدى الحرية التي تتمتع بها استطلاعات العام في دولة الكويت.

وتناول المحور الثاني استطلاعات الانتخابات في الكويت ونمطيها السائدين، كالمشاريع البحثية والأكاديمية، مثل مشروع البارومتر العربي الذي شمل دولة الكويت ثلاث مرات وتناول الانتخابات في عدة أسئلة، وتم استعراض أبرز هذه الأسئلة، كحجم المشاركة ودرجة الثقة بمجلس الأمة، ونتائجها. ثم الاستطلاعات الخاصة التي تقوم بها مراكز محلية ومختصة في الكويت لتوقع الفائزين بعضوية مجلس الأمة، وقد تم تناول السياق القانوني والتنظيمي لها، وتوقعات بعض المراكز عن عتبة النجاح في الدوائر الانتخابية، والمرشحين المتوقع فوزهم.

أما المحور الثالث، فقد قارن بين النتائج المتوقعة والفعلية للمرشحين، في الانتخابات البرلمانية لعام 2020، وحقيقة التفاوت فيها، والعوامل التي تجعل من غير المقبول الاعتماد على استطلاعات الرأي لوحدها في توقع النتائج وهوية الفائزين في الانتخابات.